صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


إنقاذ  75 عنصرًا في حادث «غرق السفينة التايلاندية».. واستمرار عملية البحث 

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 19 ديسمبر 2022 - 01:53 م

كتبت: إسراء ممدوح

 

تبحث سفن ومروحيات البحرية التايلاندية، اليوم الاثنين 19 ديسمبر، عن حوالي 31 من عناصر البحرية التايلاندية المفقودين، بعد أكثر من 12 ساعة على غرق سفينة حربية في أمواج خليج تايلاند الهائجة خلال الليل.

وكانت السفينة "سوخوتاي" التابعة لسلاح البحرية تقوم بدورية في خليج تايلاند، على بعد 37 كيلومترًا من رصيف بانج سابان في براشواب خيري خان "جنوب" عندما واجهت أمواجًا قوية وتسربت المياه إلى داخلها، ليل الأحد.

اقرأ أيضًا: نشر سُفن حربية وطائرات هليكوبتر عقب غرق سفينة عسكرية في خليج تايلاند

وأطلقت السلطات عملية إنقاذ بعد تضرر الأنظمة الإلكترونية للسفينة، وأظهرت صور نشرها سلاح البحرية السفينة مائلة إلى جانبها، حسبما أفادت صحيفة "اندبندنت عربية" البريطانية.

وقال المتحدث باسم البحرية الأدميرال، بوجكرونج موترادبالين، "ما زلنا نبحث عن 31 مفقودًا"، مضيفًا أن السفينة غرقت بعيد منتصف ليل الأحد.

وأوضح موترادبالين، أن "أنظمة التشغيل الخاصة بالسفينة توقفت عن العمل، مما تسبب في فقدانها السيطرة".

وذكر بيان أن 75 من 106 عناصر على متن السفينة انتشلوا من المياه في عملية إنقاذ شاركت فيها مروحيتان من طراز "سيهوك"، وفرقاطتان وسفينة برمائية.

ويتلقى 11 عنصرًا من البحرية العلاج في مستشفى في بانج سابان، فيما نقل نحو 40 آخرين إلى مراكز إيواء، ولا تزال عملية البحث والإنقاذ متواصلة، وشهد عديد من مناطق جنوب تايلاند عواصف وفيضانات في الأيام القليلة الماضية.

ويُذكر أن، السفينة التابعة لسلاح البحرية دخلت الخدمة في عام 1987.

فيما جرى إنقاذ 75 بحارًا من الطراد البحري "إتش تي إم إس سوخوثاي"، وظل 31 آخرين في المياه، حسب ما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

وفي سياق متصل، أعلنت البحرية التايلاندية، أن الأمواج العالية التي تسببت في الحادث، خفت منذ غرق السفينة مساء الأحد، لكنها لا تزال مرتفعة بما يكفي لتعريض القوارب الصغيرة للخطر.

«شهادة أحد الناجين»

وقال أحد أفراد الطاقم في مقابلة مع قناة "بي بي إس" التلفزيونية التايلاندية ،الذي تم إنقاذه،: إني"اضطررت إلى البقاء طافيًا في البحر لمدة 3 ساعات، قبل أن يتم إنقاذه".

 وأضاف، أن "أمواج ارتفاعها 3 أمتار ضربت السفينة أثناء غرقها مساء الأحد، مما عقد جهود الإنقاذ".

«البحث عن المفقودين»

ونشر الجيش التايلاندي، اليوم، سُفنًا حربية وطائرات هليكوبتر، في محاولة لتحديد موقع 31 من أفراد مشاة البحرية المفقودين بعد غرق السفينة العسكرية في خليج تايلاند.

وذكر راديو شبكة "تشانيل نيوز آشيا"، أنه تم إرسال 3 سفن تابعة للبحرية وطائرتي هليكوبتر، للبحث على المفقودين قبالة مقاطعة "براتشواب خيرى خان" حيث غرقت السفينة على بعد حوالي 20 ميلًا بحريًا من الساحل، عقب تعرضها لعطل في المحرك.

ووفقًا للقوات البحرية، أدت الرياح والأمواج القوية إلى دخول مياه البحر إلى السفينة، مما أدى إلى تلف نظامها الكهربائي وفقدان الطاقة الأساسية، وتدفق المزيد من مياه البحر إلى السفينة، مما تسبب في انقلابها.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة